الفقه اليوم
د.الشبيلي: يجوز شراء الأسهم من الشركات التي تقترض أو تودع بالربا بضوابط ..... بحث فقهي: طلاق الحائض ..... بحث فقهي: المثـامنة في العقار للمصلحة العامة ..... بحث فقهي: حول نجاسة دم الآدمي ..... د.الشبيلي : حكم الشراء بالهامش من شركات المتاجرة بالعملات ..... الماجد: حكم لبس الكعب العالي والملابس الضيقة للنساء ..... ابن عثيمين: من مبطلات الصلاة الصلاة بالثياب التي تصف البشرة ..... اللجنة الدائمة: سن التكليف للذكور والإناث ..... د. عفانة: سؤال الكهان والعرَّافين لمعرفة السارق واسترجاع المسروق من كبائر الذنوب ..... ابن عثيمين: كيفية سجود التلاوة ..... د.الشريف: لم يقل بكفر المنتحر أحد من علماء المذاهب الأربعة ..... بحث فقهي: مسح العنق في الوضوء ..... ابن عثيمين: المرأة إن لم تطف للإفاضة تتلجم بلجامٍ يمنعُ من سيلانِ الدم وتطوفُ للضرورة ..... اللجنة الدائمة: المريض العاجز عن الحركة يتطهر حسب الطاقة ..... السعدي: للمـرأة متابعة الإمام وهي في بيتها إن أمكنها ذلك ..... الفوزان: يستحب للمرأة أن تجهر في صلاتها مالم يسمعها رجل أجنبي ..... د.الـدالـي: لا بأس للحـائض أن تحـرم بالنســك، ولهــا أن تشــترط علـى الأرجـــح ..... الحمد: حسن العشرة وحل الخلاف بين الزوجين ..... ابن باز: لا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء الأدعية المكتوبة والقرآن ..... اللجنة الدائمة: إذا توضأت المرأة ثم وضعت المكياج على وجهها لا يؤثر على وضوئها ..... ابن عثيمين: ما ينزل من المرأة من إفرازات بصفة مستمرة لا ينقض الوضوء .....
الأربعاء 01 ذو القعدة 1435 هـ     الموافق     27-8-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   الفقه اليوم/ فعاليات
أرسل لصديق طباعة

الدكتور محمد مختار السلامي يعقب على بحثين حول مرجعيات التحكيم للمؤسسات المالية الإسلامية

عقب الدكتور محمد مختار السلامي على ورقتي بحث الجلسة الأخيرة لندوة البركة المصرفية المتعلقتين بمرجعيات التحكيم الخاصة بالمؤسسات المالية الإسلامية , مشيرا إلى ان ما ورد في البحثين لا يوجد فيه اتفاق او اختلاف بينهما حيث اتخذ كل منهما منحى مختلفا , ووصل لنتائج لا تتناقض مع بعضها .
واستعرض تفاصيل ومكونات بحث الدكتور الخويلدي , كما تطرق للحلول المقترحة في الإشكاليات التي طرحها البنك .
وأشاد الدكتور السلامي بالبحث مشيرا إلى أهمية تأصيل الاحتكام للشريعة الإسلامية في العقود حيث ان المؤسسات الإسلامية قامت على  مبدأ يعتبر المنطلق في تأسيسها وهو ان تتعامل بالشريعة الإسلامية .
كما تطرق الدكتور السلامي لبحث الدكتور احمد علي عبد الله الذي شرح فيه مزايا الشريعة الإسلامية كأساس لاستنباط الأحكام ولا خيار سوى تحكيم الشريعة الإسلامية .
وأشار إلى ما ورد في البحث حول وجوب قيام المؤسسات الإسلامية على ما قررته الشريعة الإسلامية بدلا من الخيارات الأخرى التي يتخبط حولها الاقتصاد العالمي .
كما اشار لما ورد في بحث الدكتور احمد بالدعوة الى قيام محكمة استئناف إسلامية وما يتعلق بها من جوانب إجرائية ومالية .
ويتساءل الدكتور السلامي حول الجوانب العملية المتعلقة بقيام هذه المؤسسة المقترحة خاصة قيما يتعلق بالجوانب الإجرائية التي قد تستغرق وقتا طويلا قبل ان ترى النور .
 


تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
أدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات