الفقه اليوم
اللجنة الدائمة : تحري ليلة القدر وكيفية إحياء هذه الليلة ..... مقال فقهي: فضل ليلة القدر وأحكام الاعتكاف ..... المصلح: اعتكاف المرأة لا يكون إلا في المسجد ..... د. الركبان يبين حكم التوكيل بإخراج زكاة الفطر ..... مقال فقهي: العشرة الأواخر والدعاء ..... ابن باز: زكاة الفطر في رمضان مقدارها صاع من جميع الأقوات ..... اللجنة الدائمة: وقت زكاة الفطر ..... اللجنة الدائمة: زكاة الفطر لا تسقط بخروج الوقت ..... الأوقاف الجزائرية: زكاة الفطر لا تسقط عن واجدها ..... ابن باز: زكاة الفطر فرض على كل مسلم ..... المصلح: تخصيص ليلة سبع وعشرين بالعمرة من المحدثات ..... ابن عثيمين: ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة القدر فيها ..... اللجنة الدائمة: لا بأس لمن صنع طعامًا ليلة السابع والعشرين أو تصدق بصدقة أو زاد في الصلاة ..... ابن عثيمين: إخراج زكاة الفطر نقوداً لا تصح ..... اللجنة الدائمة: لا يجوز صيام ليلة عيد الفطر لإكمال ثلاثين يومًا ..... ابن عثيمين: لا فرق بين مصلى العيد، ومسجد الجامع ..... ابن باز: صلاة العيد سنة مؤكدة لا ينبغي تركها إلا لعذر شرعي ..... اللجنة الدائمة: تكبيرات صلاة العيد وما يقال بينها ..... ابن عثيمين: التكبير الجماعي لا أصل له في السنة ..... مقال فقهي: في زكاة الفطر والأضحية معانٍ تعبدية بعيدا عن نفع الفقير ..... الشيخ ابن عثيمين: أحكام وآداب عيد الفطر .....
الثلاثاء 02 شوال 1435 هـ     الموافق     29-7-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   الفقه اليوم/ متابعات فقهية
أرسل لصديق طباعة

الشيخ عبد الله السلمي: خمسة شروط لمن يناظر أهل الكتاب

الفقه الإسلامي - بشير القديمي

 حدد الشيخ الدكتور عبد الله بن ناصر السلمي , خمسة شروط يجب توافرها فيمن يناظر أهل الكتاب , أو أهل الضلال , بأن يكون على علم , ويتقن فن المناظرة, ويعرف الثوابت والفروع , ومواطن القوة والضعف , وما يكفر وما لا يكفر.

جاء ذلك ردا على سؤال وجه للشيخ السلمي أثناء استضافته في برنامج "فتوى" بقناة دليل الفضائية , في الحلقة التي بثت يوم 23 ربيع الأول 1430هـ وكان السؤال من شخص يدعى "فرقد" من قبرص يقول فيه: " هل من برنامج توضيحي لمناظرة أهل الكتاب"؟ .

قال الشيخ عبد الله السلمي: أن أهل العلم قالوا في مسألة مناظرة أهل الكتاب, بأنه لا يسوغ ولا يجوز لمسلم أن يناظر أهل كتاب, أو يناظر أهل الضلال, إلا أن يكون لديه علم, لأنه ربما يتقدم ويظن الظان: أن ذلك يريد أن يفحم خصمه من أهل الضلال, فتجد أهل الضلال يقيموا عليه الشبه، ومن ثم على من يتصدر لمناظرة أهل الكتاب أو أهل الضلال أن يكون عالما لأجل رد الشبهات.

وأضاف الشيخ السلمي قائلا : الأمر الثاني في مناظرة أهل الكتاب , أن لا يكتفي بحمل العلم, بل لا بد أن يجيد المناظرة , فكثيرون الذين يحملون العلم لكن فهمهم للمناظرة وطريقة المناظرة ربما يكون ضعيفا أو لا يحسنونها, وكم ممن يحملون العلم يصابون بالعي في مسألة المناظرة, ومن ثم فلا بد أن يكون مع العلم إجادة فن المناظرة.

أما عن الأمر الثالث الذي يجب توافره لدى من يريد مناظرة أهل الكتاب فيقول الشيخ السلمي: يجب أن يعرف نقاط الضعف, والأدلة التي تفحم الخصم, فإن بعض الناس يكون عنده علم بالأحكام الشرعية , ولكن ليس عنده علم بعلم العقائد, فلا بد أن يكون عالما بالعقائد.

والأمر الرابع ـ والكلام ما يزال للشيخ السلمي ـ : أن يكون عالما ما الذي يكفر , وما الذي لا يكفر , فكثيرون الذين ربما حملوا العلم , وناقشوا الناس فظنوا أن مثل هذه الأشياء من المكفرات, وهي ليست من المكفرات, أو أنها ليست من المكفرات , وهي من المكفرات, فحين نقول: أنه ينبغي أن يكون عالما بمواطن الضعف, ومواطن الاجتهاد , ومواطن عدم الاجتهاد, فكثيرون من الذين يناقشون بعض أهل الكتاب, يناقشونهم عن مسائل ليست من المسائل التي يضلل بها المخالف, أو ليست من الذي يكفر بها الشخص, ومن ثم نقول: ينبغي للأخوة الذين يناظرون أهل الكتاب, أن يدعوا المسائل الاجتهادية إلى المسائل التي فيها الفيصل بين الكفر والإسلام ’حتى يكون الإنسان على عدل وعلى إنصاف.

وعن الأمر الخامس يقول الشيخ السلمي: أن يعلم الإنسان, أن مثل هذه الأشياء مزلة قدم, وقد كان كثير من السلف يهابون المناظرة, فقد كان محمد ابن سيرين إذا جاءه عمر بن عبيد من أهل الاعتزال, يضع إصبعيه إلى صماخة إذنيه, ويقول: أخشى أن يقع ذلك في قلبي, ولا ينبغي التوسع في مثل هذه المناظرات, إنما تكون على سبيل إقامة الحجة على أهل الضلال وإظهار دين الله تعالى, وهذا لا ينبغي للإنسان أن يكثر سماعه للمناظرات, ربما يقع في شبه وشبهات وضلالات.

أما عن الشخص المتحصن بالكتاب والسنة وهل يسوغ له قراءة كتب أهل الكتاب حتى يرد عليهم فيقول الشيخ عبد الله السلمي: لا ينبغي التوسع في مثل هذا, بل إنه روى ابن كثير في جامع مسند عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم, رأى مع عمر ورقة من التوراة , فغضب النبي عليه الصلاة والسلام حتى كأنما فقيء في وجهه حب الرمان ثم قال: ( أبها شك يا بن الخطاب, والله لقد جئتكم بها بيضاء نقية, ولو كان موسى بن عمران حيا ما وسعه إلا إتباعي ), فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هذا في حق عمر, وهو الملهم الذي قال فيه عليه الصلاة والسلام: إن يطيعوا أبا بكر وعمر يرشدوا, وهو الذي يقول: "لو لم أبعث فيكم لبعث فيكم عمر", فإذا كان هذا في حق عمر , فكيف بحق عامة الناس؟ فإن المنع فيه من باب أولى .


تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

1 - دعاء
راشد التميمي
  -  
12/06/34 01:16:00 ص
بارك الله فيكم وسدد خطاكم ووفقكم لما فيه الخير لهذه الأمة
أبلغ عن إساءة
2 - بارك فيكم
محمد نصر الليبي
  -  
08/08/31 09:53:00 ص
اللهم احفظ الشيخ عبدالله وبارك في علمه
أبلغ عن إساءة
3 - احبك في الله
جلال عنتر الجزائر
  -  
24/05/32 07:15:00 م
و الله ياشيخ اني احبك في الله ولو اني الاستطاعة لاتيتك في السعودية و درست عندك
أبلغ عن إساءة
4 - شكر
بنت الدعوة
  -  
11/07/32 07:16:00 ص
السلام عليكم ورحمة الله

جزاكم الله على ما بذلتم وما تبذلون في الدعوة اتمنى ان تضعو لنا رقم الشيخ للاهميه ودعواتكم شيخي بان يرزق بناتي ازواج صالحين
أبلغ عن إساءة
5 - شكر
بنت الدعوة
  -  
11/07/32 07:16:00 ص
السلام عليكم ورحمة الله
اين اجد رقم الشيخ رجاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء
أبلغ عن إساءة
6 - رقم الشيخ
جميلة
  -  
09/02/33 08:39:00 ص
هذا رقم الشيخ السلمي 0505150912
أبلغ عن إساءة
7 - شكر
ابو عمر حسين الجائري
  -  
16/06/33 07:18:00 م
والله اني احب هذا الشيخ المبارك في الله ....الله يسعدنا بلقائك في الدارين على خير حال ....لكن رجاءا لمن يقرا رسالتي يدلني على رابط لتحميل دروس الشيخ مسموعة
أبلغ عن إساءة
8 - أحبك في الله يا شيخ
محمد
  -  
04/10/34 11:04:00 ص
و الله اني لأحبك في الله يا شيخ عبد الله السلمي و ان شاء الله سأدفع الغالي و النفيس من أجل السفر الى السعودية لأدرس على يديك.و أرجو من الاخوة أن يعطوني موقع الشيخ
أبلغ عن إساءة
هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
أدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات