الفقه اليوم
اللجنة الدائمة : تحري ليلة القدر وكيفية إحياء هذه الليلة ..... مقال فقهي: فضل ليلة القدر وأحكام الاعتكاف ..... المصلح: اعتكاف المرأة لا يكون إلا في المسجد ..... د. الركبان يبين حكم التوكيل بإخراج زكاة الفطر ..... مقال فقهي: العشرة الأواخر والدعاء ..... ابن باز: زكاة الفطر في رمضان مقدارها صاع من جميع الأقوات ..... اللجنة الدائمة: وقت زكاة الفطر ..... اللجنة الدائمة: زكاة الفطر لا تسقط بخروج الوقت ..... الأوقاف الجزائرية: زكاة الفطر لا تسقط عن واجدها ..... ابن باز: زكاة الفطر فرض على كل مسلم ..... المصلح: تخصيص ليلة سبع وعشرين بالعمرة من المحدثات ..... ابن عثيمين: ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة القدر فيها ..... اللجنة الدائمة: لا بأس لمن صنع طعامًا ليلة السابع والعشرين أو تصدق بصدقة أو زاد في الصلاة ..... ابن عثيمين: إخراج زكاة الفطر نقوداً لا تصح ..... اللجنة الدائمة: لا يجوز صيام ليلة عيد الفطر لإكمال ثلاثين يومًا ..... ابن عثيمين: لا فرق بين مصلى العيد، ومسجد الجامع ..... ابن باز: صلاة العيد سنة مؤكدة لا ينبغي تركها إلا لعذر شرعي ..... اللجنة الدائمة: تكبيرات صلاة العيد وما يقال بينها ..... ابن عثيمين: التكبير الجماعي لا أصل له في السنة ..... مقال فقهي: في زكاة الفطر والأضحية معانٍ تعبدية بعيدا عن نفع الفقير ..... الشيخ ابن عثيمين: أحكام وآداب عيد الفطر .....
الأثنين 01 شوال 1435 هـ     الموافق     28-7-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   رسائل جامعية / رسائل في القرآن وعلومه


أسباب النزول
اسم الباحث  الشيخ بن جمعة سهل
الجامعة  جامعة ام القرى
الكلية  كلية الشريعة والدراسات الأسلامية
اسم المشرف  الدكتور/ محمد عبد المنعم القسبعى
المناقشون  .....
التاريخ  1403 هـ
المقدمة  الحمد لله الهادي للتي هي أقوم. أحمده سبحانه، جعل لكل شئ سببا، وأرسل بالهدى ودين الحق، وأنزل عليه الذكر ليبين للناس ما نزل إليهم. فصلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله في العالمين . ورضي الله عن أصحابه الأخيار ، الذين أشربوا في قلوبهم الهدى ، فعكفوا على تلقي القرآن الكريم تلاوة، ومدارسة واستظهارا، وتطبيقا. فصاروا بذلك أسوة حسنة للمتأسين، وقدوة صالحة للمقتدين. فجزاهم الله خير ما يجزى أمثالهم ، وزادهم من فضله الواسع ، وكرمه العميم. وجعلنا من المقتفين آثارهم على هدى وبصيرة، والمحشورين فى وفدهم يوم تبلى كل سريرة.
أما بعد :-
فإن علوم القرآن الكريم من أجل العلوم وأشرفها. وحسبها من ذلك أنها وثيقة العرى بكتاب الله تعالى، فما من علم يتصل بهذا الكتاب الكريم، إلا كان له من الشرف أرفعه وأكمله، ومن الجلال أوفره وأتمه.
وأسباب النزول من أهم علوم القرآن وأكرمها. فهي من أعظم الآلات المعينة على استكناه مقاصد التنزيل العزيز، وأفضل الأدوات الدالة على مرامي الشرع الحكيم.
وذلك لأنها تعين على فهم الآيات فهما سليما، وتزيل عنها ما يقع فيها من إشكال، كما أنها تدفع توهم الحصر عما يفيد بظاهره الحصر من الآيات، وتعين على معرفة حكمة التشريع ، وهى خير وسيلة إلى تعيين المبهمات فى القرآن الكريم.
ونطرا لأهمية أسباب النزول فى تفسير القرآن الكريم، أفردها العلماء بالتأليف ، وأحسنوا الصنعة فى عرضها، وقدموها موثقة بالإسناد المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فنالوا بذلك شرف المساهمة فى بيان الذكر الحكيم.
ولست – بلا أدنى ريب – ممن يتطاولون إلى مدارج أولئك السابقين من علمائنا الأفذاذ.
وليس لمتطاول- مهما أجهد نفسه- أن يبلغ شأوهم فى هذا الميدان . فهم- أثابهم الله – لم يدعوا زيادة لمستزيد يأتي من بعدهم. وذلك لأن أسباب النزول لا تثبت بالرأى والاجتهاد، وإنما هى رهينة النقل الصحيح، والإسناد الثابت المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وبعد هذه الحقيقة الثابتة، يظل الباب مفتوحا لمن يرغب فى إحياء ذكرى أولئك الأسلاف المكرمين. وتصبح الفرصة سانحة للتبصير بمجهوداتهم العظيمة فى خدمة كتاب الله الكريم. ويكون المقام مناسبا للوقوف على الآثار الاجتماعية الهامة لمعرفة سبب النزول.
الخاتمة  وفي الختام ، أحمد الله تعالى على نعمائه، وفضله وتوفيقه، وأسأله أن يبارك هذا العمل، ويتقبله، وينفع به.
وفيما يلى أوجز أهم نتائج البحث التي توصلت إليها:
أولا: علم أسباب النزول من أهم علوم القرآن الكريم، ومعرفته لازمة لكل من يتصدى لتفسير كتاب الله تعالى.
ومن فوائده:-
1- الاستعانة بالسبب على فهم الآية ، وإزالة الإشكال عنها.
2- معرفة حكمة التشريع.
3- دفع توهم الحصر عما يفيد بظاهره الحصر .
4- تعيين المبهمات ، ومعرفة من نزلت فيه الآية ، حتى لا يشتبه بغيره.
5- معرفة كون سبب النزول غير خارج عن حكم الآية إذا ورد مخصص لها ، وذلك للإجماع على بقاء حكم السبب، وقصر التخصيص على ما سواه.
6- تخصيص الحكم بالسبب عند من يرى أن العبرة بخصوص السبب، لابعموما الفظ.
ثانيا: لا مجال لمعرفة سبب النزول إلا عن طريق الرواية الصحيحة والسماع ممن شاهدوا نزول الوحى، ووقفوا على أسبابه.
فإن كان السبب مرويا عن صحابي فهو مقبول دون حاجة إلى اعتضاده برواية أخرى تقويه.
وإن كان الرواي تابعيا، بأن كان سبب النزول مرويا بحديث مرسل ، فيشترط في قبوله ثلاثة أمور:
1- أن يكون الحديث المرسل صحيحا.
2- وأن يعتضد بمرسل آخر.
3- وأن يكون الراوى من أئمة التفسير الأخذين عن الصحابة.

ثالثا: أول من ألف فى كتاب أسباب النزول هو شيخ المحدثين الإمام على بن المدينى المتوفى سنة أربع وثلاثين ومائتين، وهو شيخ الإمام البخارى رحمه الله، وعنوان كتابه: (( أسباب النزول) ) .

حمل الرسالة  أضغط لتحميل الرساله




تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

1 - ..
محمد
  -  
07/12/33 04:39:00 م
جزاك الله خير ,و زادك الله من فضله
أبلغ عن إساءة
هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
إدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات