الفقه اليوم
جديد الفتاوى للدكتور الخثلان ..... د.الدالي: الراجح في زكاة الأسهم التفريق بين الأسهم التجارية والاستثمارية ..... الصقير في لقاء جديد للإجابة على فتاواكم ..... ولي العهد يفتتح ملتقى أبحاث الحج بجامعة أم القرى الأربعاء ..... فتاوى العلماء في حكم تهنئة الكفار بأعيادهم ..... د. الخثلان: لا يجوز العمل باستعمال البرامج المحفوظة لمنتجيها ..... من فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله الخطية ..... صقر: أصل الاحتفال بيوم شم النسيم وحكمه ..... لقاء علمي بعنوان ( التجديد في أصول الفقه) ..... من فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله خلوة المرأة بالسائق ..... د.الصقير: لا يجوز اصطحاب الخادمة النصرانية داخل الحرم ..... د. الطيار يبين حكم لعبة زاجل المحبة ومسائل أخرى ..... الشيخ ابن عثيمين: لا بأس بقراءة ما يدل على التيسير على الحامل ..... د. الأطرم: لا يجوز بيع القرض العقاري ..... افتتاح ملتقى أبحاث الحج اليوم ..... بدء فعاليات المؤتمر العالمي الثاني لمكافحة «الإرهاب» بالمدينة المنورة ..... د. الركبان يوضح حكم تغطية الوجه للمرأة وأسئلة أخرى ..... وزير العدل: القاتل غيلةً يقتل حداً وليس قصاصاً ولا يُقبل فيه العفو ..... د.الخثلان: الأصل جواز الإفادة مما فوق المسجد فيما هو مباح ..... الصقير: لا يجوز العمل في شركات الدخان ونحوها ..... د. الخثلان يوضح حكم ضوابط خروج المعتدة ومسائل أخرى .....
الجمعة 25 جمادى الثانية 1435 هـ     الموافق     25-4-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   النوازل الفقهية / متفرقات


حق المساواة بين الرجل والمرأة في الشريعة الإسلامية.
اسم الباحث  حق المساواة بين الرجل والمرأة في الشريعة الإسلامية.
المصدر  مجلة العدل ــ بالرياض
التحكيم  محكم
المقدمة  لكي نتناول بالدراسة موضوع "حق المساواة بين الرجل والمرأة في الشريعة الإسلامية" وتميز الشريعة الإسلامية الغراء بأحكامها كما جاءت في الكتاب والسنة عن كل الأنظمة الوضعية داخلية كانت أم دولية، وخاصة ما ورد في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي صدر عن الأمم المتحدة عام 1948م والاتفاقيات الدولية اللاحقة وكيف سبقت الشريعة الإسلامية كل هذه الأنظمة بأكثر من أربعة عشر قرنا في الجوانب التنظيمية والشرعية، أو فيما يتعلق بالتطبيق والمعاملة، كيف لا؟!! وهي تستمد قوتها من مصادر التشريع الرباني والهدي النبوي: القرآن والسنة، فعلى سبيل المثال ــ وكي نؤكد ذلك ــ نجد أنه إذا كان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان قد أكد في مادته الأولى على "مبدأ المساواة بين الناس جميعا، حيث يولدون أحرارا متساوين في الكرامة والحقوق" ثم جاءت المادة الثانية من الإعلان فأكدت هي الأخرى على ضرورة احترام حقوقه وحرياته، وأن لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات دون تمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين، فقد سبقه الإسلام في مجال هذه الحقوق في قول الله عز وجل في سورة الحجرات الآية 13: "يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير".
وأظهرت ذلك السنة النبوية في خطبة الوداع، حيث خاطب الرسول الجماعة بقوله: "يا أيها الناس إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب إن أكرمكم عند الله أتقاكم وليس لعربي على أعجمي ولا أبيض على أسود فضل إلا بالتقوى" "ألا هل بلغت ..... اللهم فاشهد ...... ألا فليبلغ الشاهد منكم الغائب" ومن ثم فإن هذه الخطبة يمكن وصفها بأنها أول إعلان عالمي بالمساواة وأول وثيقة لحقوق الإنسان في التاريخ كما ذكرنا.
ومن هنا فإن المساواة في الإسلام تقوم على أساس احترام حق الآدمي وحريته دون تمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس وهذا مشروط بحسن علاقتهم بالله وعلاقتهم ببعضهم بالصورة التي ترضي الله تعالى.

 

الخاتمة  .....
تحميل البحث  اضغط هنا للتحميل




تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
إدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات