الفقه اليوم
اللجنة الدائمة : تحري ليلة القدر وكيفية إحياء هذه الليلة ..... مقال فقهي: فضل ليلة القدر وأحكام الاعتكاف ..... المصلح: اعتكاف المرأة لا يكون إلا في المسجد ..... د. الركبان يبين حكم التوكيل بإخراج زكاة الفطر ..... مقال فقهي: العشرة الأواخر والدعاء ..... ابن باز: زكاة الفطر في رمضان مقدارها صاع من جميع الأقوات ..... اللجنة الدائمة: وقت زكاة الفطر ..... اللجنة الدائمة: زكاة الفطر لا تسقط بخروج الوقت ..... الأوقاف الجزائرية: زكاة الفطر لا تسقط عن واجدها ..... ابن باز: زكاة الفطر فرض على كل مسلم ..... المصلح: تخصيص ليلة سبع وعشرين بالعمرة من المحدثات ..... ابن عثيمين: ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة القدر فيها ..... اللجنة الدائمة: لا بأس لمن صنع طعامًا ليلة السابع والعشرين أو تصدق بصدقة أو زاد في الصلاة ..... ابن عثيمين: إخراج زكاة الفطر نقوداً لا تصح ..... اللجنة الدائمة: لا يجوز صيام ليلة عيد الفطر لإكمال ثلاثين يومًا ..... ابن عثيمين: لا فرق بين مصلى العيد، ومسجد الجامع ..... ابن باز: صلاة العيد سنة مؤكدة لا ينبغي تركها إلا لعذر شرعي ..... اللجنة الدائمة: تكبيرات صلاة العيد وما يقال بينها ..... ابن عثيمين: التكبير الجماعي لا أصل له في السنة ..... مقال فقهي: في زكاة الفطر والأضحية معانٍ تعبدية بعيدا عن نفع الفقير ..... الشيخ ابن عثيمين: أحكام وآداب عيد الفطر .....
الأربعاء 03 شوال 1435 هـ     الموافق     30-7-2014 م موقع الفقه الإسلامي

البحـث
 البحث المتقدم   
الصفحة الرئيسة الكشاف الفقهي نوازل فقهية بحوث فقهية رسائل جامعية المنتدى الفقهي الفقه اليوم الرابطة الفقهية يستفتونك مستشارك الفقه والحياة
    اختيارات القراء
  الأكثر قراءة
 الأكثر تعليقا
 الأكثر إرسالا
 الأكثر طباعة
   البحوث الفقهية / أصول الفقه


تطبيق القواعد الأصولية على حكم الإسراف في الماء
اسم الباحث  تطبيق القواعد الأصولية على حكم الإسراف في الماء
المصدر  مجلة البحوث الفقهية المعاصرة
التحكيم  محكم
المقدمة  الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله أشرف المرسلين ..وبعد:
فبقراءتي للعدد (32) من مجلة البحوث الفقهية المعاصرة شدّني الكتابة الرائعة التي كتبها معالي الدكتور/ عبد الرحمن بن حسن النفيسة عن الاقتصاد في المستهلكات وجعلها قضية للبحث وطلب من خلالها من الباحثين دراسة هذا الموضوع دراسة شاملة مفصلة، فهزتني هذه الدعوة، رغبة مني في إرشاد القارئ إلى معرفة طريقة استنباط حكم الأفعال المتعلقة بهذه القضية من النصوص بواسطة القواعد الأصولية، إلا أن الموضوع واسع ويصعب الإحاطة بجوانبه فأحببت الكتابة عن أحد هذه الجوانب بل هو أبرزها على الإطلاق ألا وهو مسألة الإسراف في استعمال الماء. ويدلل على أهمية هذا الموضوع أن عدداً من المشكلات الدولية تتعلق الأمن المائي، وهذا يفسر لنا سبب تخصيص مجلس الشورى بهذا البلد العديد من جلساته لمناقشة هذا الموضوع، وتكلم الدكتور النفيسة عن شيء من الإجراءات الداخلية والإقليمية والدولية المتعلقة بموضوعه، وهذه الجوانب لها عدد من المتخصصين بإمكانهم بحثها ودراستها الدراسة اللائقة بها، ولكني في هذه الكتابة أقتصر على دراسة كيفية تطبيق القواعد الأصولية في استخراج حكم الإسراف في الماء من الأدلة الشرعية، بحيث أورد القاعدة الأصولية أولاً، ثم أبين المراد بها، وأوثق من هذه القاعدة مصادرها الأصولية، ثم أورد عدداً من الأدلة الشرعية التي تم استخراج حكم الإسراف في الماء منها بواسطة هذه القاعدة.
 
الخاتمة  فاستجابة للنداء الكريم الموجه من خلال هذه المجلة في عددها رقم (23) المتضمن طلب البحث في قضية الاقتصاد في المستهلكات، حاول الباحث إرشاد القارىء إلى معرفة طريقة استنباط حكم بعض الأفعال المتعلقة بالاقتصاد في الماء من النصوص الشرعية بواسطة القواعد الأصولية، فأورد الباحث ثلاث عشرة قاعدة أصولية استخرج بواسطتها حكم الإسراف في الماء خلال سبعة وعشرين دليلاً شرعياً على أن هناك العديد من النصوص التي تدل على الحكم في هذه القضية لكنها ليست بصراحة الأدلة التي أوردها الباحث، على أن الباحث، إنما ذكر ذلك على سبيل التعليم من أجل أن يتكون لدى القارىء ملكة يستطيع بها استخراج الأحكام الشرعية من أدلتها، أو على الأقل يعرف كيف يستنبط المجتهدون الأحكام من الأدلة.
إن موضوع الإسراف في الماء جانب من جوانب مفهوم الإسلام للاقتصاد في المستهلكات، وآمل أن يتقدم باحثون آخرون لدراسة هذه الجوانب، وإبراز هدي ديننا  الحنيف فيها.
 
تحميل البحث  حمل البحث

 





تعليقات حول الموضوع

الآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع أو مجلس إدارته أو القائمين عليه؛ لذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة في جو من الاحترام كما أنه سيتم حذف أي تعليق يتضمن الآتي:
1- همزا أو لمزا أو هجوما على أشخاص أو جهات معينة.
2- شتما أو نبذا أو استهزاءً أو كلماتٍ غيرَ مهذبة.
3- الخروج عن فكرة الموضوع.

1 - إهداء
علاوي يجرح ويداوي
  -  
24/03/30 02:34:00 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحببت أن أعلق على هذا الموضوع لأنه أعجبني حقيقة وهذا الموضوع مناسب جدا خصوصا للمتعلمين
أبلغ عن إساءة
2 - ياليت لو تعطوني حكم عن اسراف الماء
نورة
  -  
17/03/34 03:57:00 م
ياليت لو تعطوني حكم عن اسراف الماء
أبلغ عن إساءة
هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
 اسمك
عنوان التعليق
التعليق  
إدخل الكود
جميع الحقوق محفوظة لموقع الفقه الإسلامي 2008 م
تصميم وتطوير أيزوتك لاستشارات نظم الجودة وتكنولوجيا المعلومات